بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 30 مارس 2012

الشيخ سيدي المختار الكنتي رائد الطريقة القادرية في المنطقة جنوب الصحراء


بقلم / عبد الله مياره
الشيخ سيدي المختار الكنتي الكبير
هو المختار بن أحمد بن أبي بكر بن سيدي محمد بن حبيب الله بن الوافي بن سيد عمر بن الشيخ بن سيدي محمد الكنتي بن سيدي اعل ولد سنة 1142هـ ـ 1730م في الشمال الغربي بآروان ، من أبرز علماء بلاد شنقيط والصحراء والسودان الغربي أوسط القرن (18م) كان رجلا عالما ورعا ورجل سياسة بارزا ومصلحا اجتماعيا حكيما لعب دورا سياسيا واجتماعيا وفكريا وروحيا في الحياة الصحراوية حتى وفاته 1811م .
دراسته :
يرسم لنا ابنه الشيخ سيدي محمد في كتابه "الطرائف والتلائد" مراحل دراسة الشيخ سيد المختار حيث درس أولا في "كل السوق" "وكل امبلوش" وكل عرفة " فدرس النحو والبلاغة ومؤلفات الفقه المالكي، ثم أقام في تمبكتو وغادرها حيث استقر عند الشيخ سيد اعل بن النجيب المعلم الأكبر لأزواد وتربي على يده ودرس عليه القرآن والحديث وعلومهما واكتسب مهارة جعلت البعض يعتبره أبرز المجددين في القرن الثاني عشر .
تصدر الشيخ سيدي المختار رئاسة الطريقة القادرية بعد وفاة الشيخ سيد اعل سنة 1757م وأعطى لها دفعة جديدة حيث أسس في "بلنوار" (400 كم) شمال تمبكتو زواية انطلق منها الورد القادري صوب افريقيا والصحراء واجزاء من المغرب .
الإشعاع السياسي والروحي :
شمل إشعاع الشيخ سيدي المختار الكنتي جميع بلاد الصحراء والسودان الغربي وجذب الكثير من العلماء والفقهاء ولعب دور المصلح الاجتماعي والداعية والمستشار الحكم في النزاعات خاصة بين الطوارق والملثمين وبين السكان والقوافل التجارية الصحراوية المارة بالمنطقة ، ويعطي كتاب "كنته الشرقيون" لبول مارتي نماذج كيثرة من تلك الأدوار والنزاعات التي فضها الشيخ سيدي المختار ومن أبرزها نزاعات قبيلة " كل تادمكت " (تكرفظين ، انتركاشتن ، كل تيمولايت )، الملثمين البرابيش والكنتة وبين الطوارق وأولاد بله وبين لايتام وأولاد اعل ، كما كانت له مراسلات مع القبائل الموريتانية التي كانت تنتجع إلى الغرب من تنبكتو وراسل زعماء الطوارق وأولاد علوش وأولاد امبارك وأولاد محمد ازناكي وايدوعيش . كما راسل السلطان محمد بن مولاي عبد الله بن مولاي إسماعيل إلى جانب صلاته القوية بإمارة "بورنو" الإسلامية وإمارة "هوسي وماسينا"
ويلخص كتاب الطرائف بعضا من تلك الصلات بقوله : (وكان محمد البكر أمير بورنو والمقاطعات المجاروة يتراسل مع الشيخ ويبعث له الهديا ، وقد وضع نفسه تحت إدارته الروحية ، وكذلك وضع أمراء الفلان وزعماؤهم لاسيما عثمان دان فيديو وأخاه الوزير عبد الله وابنه الوزير محمد بل ، وهذا ما صنعه الطوارق الأبير الأكثر جرأة والطوارق دنك وعشيرة ابن مدن وقبيلة كل تادمكت ، وكان مثل ذلك ما قام به زعماء أقوام السودان بامبرا ، الفلان ، الرومة . وكل العشائر التي تعيش بنين دامل سينغال وبين ملك كادسينا (نيجيريا)، وذلك مثل امبراطورية فلان ماسينا في المناطق السودانية، وهذا أيضا ما صنعه زعماء بني حسان الموريتانيين المغافرة من أمثال أولاد عبد الله (لبراكنة) أولاد دواوود بن يحي (موريتانيا والحوض) أولاد الفحفاح (النوارة ) وقبيلة ادوعيش (تكانت ولعصابة)وأولاد الناصر (انيورو) ، وأولاد أحمد من منطقة (اكيدي) وكل اتباعهم من رعايا وملحقين ، وكذلك من لمتون كما فعل العرب الصحراويون أولاد ادليم وحسان والمغافرة في لفرييه (داخلة انواذيبو) وواد الذهب ، وعرب واد درعة ، وأودكنية (الجنوب الوهراني)
وبدو اتوات مثل بني عمر ملوك أولاد زنان وأولاد احريز وأولاد الحاج وأولاد املوك وأولاد محمد واتباعهم وملحقيهم من زناتة) ا هـ .
ويلخص النص السابق منطقة نفوذ الشيخ سيدي المختار التي تشمل إفريقيا الغربية الفرنسية حتى نجيريا الإنجليزية مرورا بالسينغال .
لائحة مؤلفات الشيخ سيد المختار الكنتي
ـ هداية الطلاب وشرحه فتح الواهاب (3 اجزاء ـ 3600 صفحة )
ـ فقه الأعيان
ـ الرشاد على الفقه
ـ المنة في اعتقاد آهل السنة
ـ الممزوج بين الشريعة والحقيقة
ـ الأجوبة الإبانية
ـ الأجوبة المهمة
ـ كشف النقاب عن فاتحة الكتاب
ـ بلوغ الوسع في شرح الآيات التسع
ـ الشموس الأحمدية في العقائد الأحدية
ـ تفسير البسملة
ـ يتيمة اللآلي في الرد على علماء تمبيالي
ـ البرد الموشي في قطع المطامع والرشى (جزءان )
ـ الجرأة الصافية والنصيحة الكافية
ـ زوال الإلباس في طرد الشيطان الخناس
ـ نزهة الراوي وبغية الحاوي في التوحيد (جزءان )
ـ إمطار الذهب في كل فن منتخب (التصوف والتاريخ والأدب 3 اجزاء )
ـ كشف اللبس فيما بين الروح والنفس في التوحيد والتصوف
ـ نصيحة المنصف المبصر المنعطف
ـ نفح الطيب في الصلاة على النبي الحبيب
ـ الروض الخصيب في شرح نفح الطيب
ـ جذوة نورانية تبين للسالك ما يعرض له مما هو رباني وشيطاني
ـ الرسالة في التصوف
ـ جنة المريد
ـ جذوة الأنوار في الذب عن مناقب أولياء الأخيار
ـ الكوكب الوقاد في فضل المشايخ والأوراد
ـ ألفية في اللغة العربية
ـ فاتح إفريقيا قبائلها وملوكها
ـ فتح الودود في شرح تحفة المودود على المقصور والممدود
ـ العلم النافع
ـ التذييل الجليل للصارم للمثيل
ـ الذهب الإبريز على القرآن الكريم
ـ كتاب التعارف في أخبار أهل الزمان
ـ كشف الغمة
ـ الأجوبة اللدنية
ـ لطائف القدسي في فضائل آية الكرسي
ـ الألباب في الأنساب
ـ القصيدة الفيضية في التصوف
ـ فوائد نورانية وفرائد رحمانية (شرح الاسم الأعظم )
ـ الأجوبة الشافية للمختار في حقيقة التقوى وبالإيمان بالواحد القهار إلى جانب مئات الفتاوي والقصائد وهي لا تزال في أغلبها محفوظة

من أشهر العلماء والمشايخ الذين صدرهم الشيخ سيدي المختار
ـ الشيخ سيديا بن المختار بن الهيبة الايبيري
ـ الشيخ القاضي بن الحاج الفغ الايجيجبي
ـ الشيخ أحمدو بن اعويس
ـ الشيخ بن آمني المجلسي الزينبي
ـ الشيخ باب يحي بن محمود بن الشيخ عمر لبدوكلي
ـ الشيخ المختار السباعي اليدموسي
ـ الشيخ المصطف بن العربي الإيبيري
ـ الشيخ محمد الامين بن عبد الوهاب القلقمي

هذا هو الشيخ سيدي المختار الكنتي أبرز علماء ومفكري شنقيط الذين تجاوز إشعاعهم العلمي وإصلاحهم الاجتماعي ونفوذهم السياسي والروحي بلاد شنقيط إلى مجاهل إفريقيا والصحراء والسودان الغربي ، وترك تراثا ضخما في مختلف ضروب العلم والمعرفة فواجبنا إحياء ذكرى الشيخ سيدي المختار ونشر تراثه العلمي إعادة لدورنا الثقافي الحضاري التليد وحفاظا على هويتنا الإسلامية واستمرارا على تواصل أجيالنا ربطا للماضي بالحاضر واستشرافا للمستقبل وفي ذلك فليتنافس المتنافسون .
المصادر والمراجع:
ـ كنتة الشرقيون : بول مارتي تعريب وتعليق محمد محمود بن ودادي مكتبة زيد بن ثابت ـ دمشق ـ سوريا 1985م
ـ الطرائف والتلائد في كرامات الوالدة والوالد الشيخ سيدي محمد بن الشيخ سيدي المختار الكنتي- المعهد الموريتاني للبحث العلمي 1994م .
ـ فتح الشكور في معرفة أعيان علماء التكرور- الطالب محمد بن أبي بكر الصديق البرتلي تحقيق ابراهيم الكتاني ومحمد حجي دار الغرب الإسلامي بيروت 1980م
ـ الوسيط في تراجم أباء- شنقيط أحمد بن الأمين الشنقيطي مكتبة الخانجي مؤسسة منير القاهرة موريتانيا 1989م
ـ المختار بن حامد الحياة الثقافية الجزء الثاني الدار العربية للكتاب تونس 1990م
ـ بلاد شنقيط المنارة والرباط الخليل النحوي تونس 1987م
ـ الحضارة الإسلامية في مالي المنظمة الإسلامية للتربية والثقافية والعلوم (السيسكو) 1994م مجموعة من الباحثين تقديم آلفا عمر كوناري

كلمة رئيس المجمع في بداية تظاهرة انطلاق اعمال المجمع


بسم الله الرحمن الرحيم
كلمة رئيس مجمع الشيخ سيدي المختار الكنتي الثقافي الاسلامي في تظاهرة مرور 200سنة على وفاة الشيخ سيدي المختار الكنتي

الأستاذ : أحمد ولد باب أحمد ولد حم الامين

السيد مستشار وزيرة الثقافة و الشباب والرياضة
السيد مستشار وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي
السيد الأمين العام لرابطة العلماء الموريتانيين
السيد رئيس اتحاد الأئمة الموريتانيين
السيد الأمين العام لزاوية الشيخ سيدي المختار الكنتي
السيد رئيس هيئة سيدامحمد الكنتي
أيها الحضور الكريم

   باسم مكتب مجمع الشيخ سيدي المختار الكنتي، ومنتسبيه، أحييكم, وأقدم لكم الشكر الجزيل على تشريفنا بحضوركم الانطلاقةَ المباركة بإذن الله لهذا المجمع.

   لقد قامت مجموعة من الشباب الطامحين إلى الإسهام في نهضة موريتانيا العلمية وإشعاعها الديني والثقافي في المنطقة وخارجها بهذه المبادرة، اعتمادا على الله عز وجل ثم على ما نعرفه من استعداد فطري لدى أبناء شعبنا من تعلق بهويته العربية الإفريقية الإسلامية، وانكبابه على العلم وصنوف المعرفة، جعلت منه أحد الشعوب العالمة التي يشار إليها بالبنان.

   وسنسعى جاهدين لأن نتعاون مع كل المهتمين بالشأن المعرفي في البلاد وفي الإقليم، وخاصة الأساتذة الكرام الذين كان لهم فضل السبق في إحياء موروثنا العلمي والثقافي، بعد فترة طويلة من السبات. وحظُّنا عظيم في وجود عدد منهم بين ظهرانينا. ونسجل هنا الاعتراف بالجميل  لتلك الهيئات والتجمعات، التي يعود لها السبق في ارتياد هذا الميدان، وسنحاول أن نكون تكملة لجهدها المبارك وإضافة في مجال يحتاج كلّ الطاقات، بسبب تعدده وغناه وشساعة رقعة الأرض التي ينتشر عليها.

   إن واجبنا جميعا أن نسهم في إبراز الدور الريادي لثقافتنا بعد أن ابتعدنا عنها، ضمن الهجمة المسعورة التي شنتها القوى الاستعمارية علينا في محاولة تجريدنا من خصوصياتنا وموانع الهيمنة علينا، لنكون لقمة سائغة تُفترس دون غَصّة، ، فطَمَس ذلك فترة طويلة إشعاع المجال الشنقيطي الرحب، الذي شد إليه خلال القرون الأخيرة الطلبة والباحثين من جميع دول الإقليم وحواضره سواء في المغرب العربي أو في دول إفريقيا جنوب الصحراء، مصدّرا العلماء والدعاة؛ ومن ثم فلا غرو أن يكون هذا الفضاء اليوم قبلة الدارسين المسلمين والأجانب.

   وفي الوقت الذي تشهد فيه شعوب المنطقة صحوة غير مسبوقة بأهمية العودة إلى الثوابت الدينية والثقافية، والتشبث بالقيم الإنسانية لتكون مدخلا للنهوض، والتنمية البشرية والاقتصادية، يقع على كواهلنا جميعا عبء تعبئة طاقات علمائنا ومثقفينا وطلبتنا للدخول في عالم القرن الواحد والعشرين، بروح من التصميم والعزم على نفض غبار التخلف، واثقين من أنفسنا ومتشبثين بثوابتنا وقيم مجتمعنا المسلم، بروح من الانفتاح على جواهر قيم الآخرين، والتعاون معهم بعيدا عن الإلحاق والسلب الثقافي والقِيَميّ.
أيها الحضور الكريم

   لقد وضعنا في مقدمة اهتمامنا لتحقيق أهدافنا إقامة هيئة علمية للمجمع ستناط بها مهمة التخطيط والتحقيق وترتيب الأولويات والمهام في المجالات التي ستكون محور عملنا ومدار أنشطتنا ومنها: 

·       التعريف بالعلماء والمشائخ والأدباء، وآرائهم ومناهجهم في الإفتاء والتربية والتركيز على التكامل بينهم في نشر الإسلام، والتعريف بالحواضر والأماكن والمدارس التي نحتت الشخصية الإسلامية العربية الأفريقية لموريتانيا، وإبراز دور الحيز الشنقيطي الواسع. وضمن ذلك: التعريف بفكر الشيخ سيدي المختار الكنتي في كافة العلوم التي ألّف فيها ودرّس وأجاز، كالتفسير والحديث والفقه والسيرة واللغة العربية والنحو والصرف، وإبراز دور مدرسته في نشر الدعوة، ومنهجه في العلاقات بالعلماء والطلبة والملوك والأمراء والرؤساء، وإدارة الخلافات والصراعات.
·       تقوية النسيج الاجتماعي من خلال تعزيز أواصر اللحمة الوطنية المبنية على المرجعية الدينية والمواطنة والتاريخ والجغرافيا، والمصير المشترك.
·       العناية بالمؤسسات الإسلامية (المساجد والمحاظر والمكتبات والمدارس الدينية) وتأهيلها ودعمها، والاهتمام بجمع التراث المكتوب والمروي وصيانته وتحقيقه ونشره.
·       المساهمة في تجديد المناهج والبرامج التربوية، وذلك بانتقائها من التراث الثقافي الوطني

هذا وسيسعى المجمع إلى:

·       إطلاق موقع على الشبكة العنكبوتية من أجل التعريف به وباهتماماته ونشاطه، ولتبادل المعلومات مع الفاعلين في الحقل الثقافي على المستويين الوطني والخارجي.
·       تنظيم دورات تدريبية للشباب في مجالات صيانة التراث، وكذلك تعليم التقنيات الجديدة .
·       إصدار مجلة فصلية.
·       الإسهام في إثراء الساحة الثقافية الوطنية بالندوات الفكرية والمناظرات المتنوعة وإحياء المواسم الدينية.
·       السعي لإقامة معهد لتدريس العلوم العربية والشرعية اعتمادا على المنهج المحظري، المشبع بالعلوم العصرية. 
·       تبادل الخبرات والتجارب مع كل العاملين في الحقل الثقافي.
·       السعي لإحياء سُنّة التكافل والتعاضد كما كانت قائمة ضمن المجتمع الأهلي عبر الدهور.
   

والسلام عليكم ورحمة الله


نواكشوط  في 7 ربيع الأول 1433 – 30 يناير 

تشكلة المكتب التنفيذي لمجمع الشيخ سيدي المختار الكنتي الثقافي الاسلامي


اعلان التشكلة النهائية للمكتب التنفيذي للمجمع
اجتمع المكتب التنفيذي لمجمع الشيخ سيدي المختار الكنتي الثقافي الاسلامي يوم الثلاثاء الموافق : 27/مارس/2012 بمقاطعة دار النعيم على تمام الساعة السادسة مساء وكان عدد الحاضرين 22 من أصل 27 وفي بداية الاجتماع تم التصويت على جدول الاعمال كالتالي :
·         انتخاب رئيس للمجمع ونائبين له
·         انتخاب أمين عام للمجمع ونائب له
·         تشكيل الامانانات المختلفة حسب الكفاءة والاختصاص
وبعد أن تلا مقرر الجلسة النصوص القانونية المتعلقة بالمكتب التنفيذي (التشكلة القانونية للمكتب والمهام المنوطة ومعايير الترشح والاختيار واللجان المتخصصة ) تم الشروع في المداولات والنقاشات حيث أفضت في النهاية الى التشكلة التالية لمكتب المجمع للمأمورية الحالية على النحو التالي :
1-      الرئيس : أحمد ولد باب أحمد ولد حم الامين الملقب سيدي أعمر
2-      النائب الاول للرئيس سيد امحمد الكنتي ولد أحمد ولد العباس
3-      النائب الثاني للرئيس : سيدنا ولد سيدي امحمد الكنتي
4-      الامين العام : خونا ولد محمد يسلم ولد خونا
5-      نائب الامين العام : سيدي ولد بياده
6-      أمين العلاقات الخارجية : الشيخ ولد الخليفة ولد ادبيه
7-      نائبه : سيدامحمد ولد الشيخ ولد حمادي
8-      أمين المكتبة والتراث : البكاي ولد سيدأحمد
9-      نائبه :يحي ولد طالبنا
10-  أمين الشؤون القانونية والدراسات :ذ/محمد ولد ملالي ولد ودادي
11-  نائبه :سيدامحمد ولد سيدي بابه ولد سيداتي
12-  أمين الشؤون الاجتماعية : جمال ولد محمد المختار حمود
13-  نائبه : بادي ولد عابدين ولد بادي
14-  أمين البرمجة والتنظيم : الدحه ولد أحمد ولد كاوي
15-  نائبه : جمال ولد الدباب
16-  أمين الانشطة والتكوين : عابدين ولد سيدامحمد ولد سيدامحمد الكنتي
17-  نائبه :سيد الامين ولد الرايس
18-  أمين التوثيق والأرشيف : محمد ولد سيدي ولد لمرابط
19-  نائبه : زين العابدين ولد الشيخ ولد عابدين
20-  أمين الاعلام والتوجيه :محمد يسلم ولد الشيخ سيدي محمد
21-  نائبه أخيارهم ولد أحمد جد
22-  أمين الشباب : محمد ولد أحمد عبد
23-  نائبه : باب أحمد ولد عبد الله
24-  أمين الماليه : أحمد ولد محمد ولد الكيحل
25-  نائبه : سيدي ولد السماح ولد شماد
26-  مفوض الحسابات : باب ولد الشيخ ولد عابدين
27-  نائبه : الخليفة ولد اطفيل

ورقة تعريفية عن مجمع الشيخ سيدي المختار الكنتي الثقافي الاسلامي


تعريف بالمجمع :
مجمع الشيخ سيد ي المختار الكنتي هيئة  ثفافية  فكرية  تعنى بالتراث الثقافي الوطني
دوافع إنشاء المجمع
v     واقع التراث المكتوب الموجود في المنطقة جنوب الصحراء والتي تفتقد الاستقرار وغير مهيأة للبحث والبقية موجودة في أغلب الحالات في حالة ضياع أو تلف
v     واقع التراث المروي الذي لم يدون بعد حيث أن الثقات من مصادره ربما تقدم بها السن أو تعرضت لأمراض قد تعيق الذاكرة أو تضعف من دورها الشيء الذي يعرض هذا الموروث للخطر
v     تسجيل حالات من الاستيلاء على الملكية الفكرية لبعض المؤلفات
v     الحاجة إلى الإسهام في إثراء الساحة الإعلامية والثقافية عن طريق تنظيم المنتديات الفكرية  والمشاركة في فعاليات المهرجانات الثقافية الوطنية والدولية
v     الأهمية البالغة في ربط وتمتين الصلات الروحية والثقافية بين مريدي الشيخ في شبه المنطقة
:أهداف المجمع
1-  جمع التراث الموريتاني المكتوب والمروي وصيانته وتحقيقه وطبعه ونشره.
2- التعريف بالشخصية الإسلامية العربية الأفريقية لموريتانيا وإبراز دورها الحضاري
3- توعية وتثقيف المجتمع الموريتاني  من أجل تقوية تمسكه بهويته
4- التعريف بعلماء البلد و مشايخه وأدبائه و مذاهبه وطرقه الصوفية ومدنه التاريخية
5- المساهمة في التنمية البشرية وتقوية النسيج الاجتماعي من خلال تقوية أواصر الوحدة الوطنية المبنية على المرجعية الدينية والتاريخ والجغرافيا والمصير المشترك.
6- تبادل الثقافات والخبرات مع المنظمات الدولية والوطنية العاملة في المجالات التراثية والتربوية والثقافية
7- بناء وتأهيل ودعم المؤسسات الإسلامية (المساجد والمحاظر والمكتبات والمدارس الدينية
8- إحياء منهج الشيخ سيدي المختار الكنتي في التربية والتهذيب.
9- المساهمة في إعداد وتجديد المناهج والبرامج التربوية وذلك بانتقائها من التراث الثقافي الوطني
10- ترقية البحث العلمي وحث الطلاب على المساهمة في إخراج المكنوز الثقافي الوطني إلى النور.
الآفاق المستقبلية للمجمع  :
v      على المستوى القريب والمتوسط
-          إطلاق موقع المجمع على الشبكة العنكبوتية من أجل تبادل المعلومات مع الفاعلين في الحقل الثقافي على المستويين الوطني والدولي
-          تنظيم دورات تدريبية للشباب في مجالات صيانة وحفظ وتحقيق التراث وكذلك تعليم الوسائل التقنيات الجديدة
-          جمع التراث الوطني المكتوب والمروي من المصادر الموثوقة وصيانته وحفظه وتحقيقه ونشره
-          إصدار مجلة فصلية وجريدة نصف شهرية
-          إثراء الساحة الثقافية الوطنية بالمحاضرات والندوات الفكرية والمناظرات المتنوعة وإحياء المواسم الدينية
-          إصدار سلسة علمية مطبوعة حسب مناهج التعليم مستقاة من المكنوز الثقافي الوطني
-          فتح معهد لتدريس العلوم العربية والشرعية كنواة لمحظرة عصرية
-          انشاء صندوق خيري لمساعدة المرضى والفقراء والأيتام المحتاجين
-          تبادل الخبرات والثقافات مع كل العاملين في الحقل الثقافي